أهم 6 مميزات شاشات LED؟ | ألترا فيچين
شاشات LED

أهم 6 مميزات شاشات LED؟ | ألترا فيچين

شاشات LED

شاشات LED

هناك دائما تطور في مجال المرئيات سواء فيما يخص السوفت وير أو الهاردوير، ومع هذا التطور يظهر كل يوم العديد من التقنيات العرض المرئي الجديدة أو على الأقل يتم تطوير في تقنية قديمة لكي تصبح هناك منافسة كبيرة في هذا المجال، وقد كان واضحا ذلك في الأيام والسنوات الأخيرة التي شهدت ثورة في عالم التكنولوجيا الحديث وأقبل العالم على هذا التطور الكبير في تقنيات العرض المرئي لكنها لم تغزو السوق بشكل كبير لسبب واحد…وهو قد يكون السعر العالي جدا والتي تتميز به المنتجات الجديدة للشركات العالمية سامسونج و lg إلا أن هذه التقنيات هي الأكثر انتشارا وشهرة في مجال العرض حتى الآن خاصة في شاشات التلفزيونات هما تقنية LCD و LED. 

في هذا المقال سوف نقوم بشرح مفصل لكل تقنية على حدة وما هي استخدامات وفوائد شاشات LED

 وكيفية تركيبها من خلال شركة “ألترا فيچين” للخدمات الصوتية والمرئية.

شاشات LED

شاشات LED هي عبارة عن اختصار والتي تعني الثنائيات الباعثة للضوء، وهي تختلف عن شاشات LCD في أنها تستعمل الثنائيات الباعثة للضوء بينما شاشة LCD تستعمل الأضواء الفلورية، وبينما توضع الأضواء الفلورية في شاشات LCD خلف الشاشة، كما إنّ الثنائيات الباعثة للضوء في شاشات LED بإمكانها أن توضع خلف الشاشة أو حولها على حواف الشاشة، وبذلك فإنّ اختلاف هذه الإضاءة ومكان انبعاث الضوء يعني بصورةٍ عامّة أن شاشات LED يمكن أن تكون أقل سماكة من شاشات LCD مع أن هذا بدأ يتغير، وأيضاً هذا يعني أن شاشات LED يمكن أن تستطيع العمل بكفاءة أعلى في استخدام الطاقة وأن تعطي صورة أوضح عن المعتاد وعن أفضل من شاشات LCD.

ما هي مميزات شاشات LED؟

هناك العديد من المميزات التي تميز شاشات LED وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك المميزات وهي كالأتي:

  1. قوة سطوعها، ووضوح ألوانها وعمق اللون الأسود، مع وضوح ودقّة باقي الألوان.
  2.  قوّة ووضوح زاوية الرؤية بتقنية HD، وقوّة الإضاءة الخلفية أيضاً. 
  3. تتميز بالدقة والكفاءة العالية في استخدام الطاقة.
  4. تأتي تسميتها بـ LED وتعنى الديود الباعث للضوء تعمل على اضاءة LED، ويوجد عدة انواع من شاشات LED يوجد شاشات تحتوى على تقنية IPS PANEL—-TN PANEL –VA PANEL وبكل تأكيد تقنية IPS PANEL هيا الافضل لدقة الألوان بها ومقاربتها للطبيعة وزاوية الرؤية الممتازة التي تصل إلى 178 درجة.
  5.  تتميّز بأنّها شاشات ذات حجم نحيفة جداً. 
  6. تتميز بالسرعة في زمن الاستجابة والذي يصل إلى 1MS وقد تصل في بعض أنواع شاشات LED إلى 5MS.

أما عن مشاكلها أو عيوبها فهناك بعض التسرب في الضوء الخلفي وقد يكون هناك ضبابية في اللون الأسود.

ما هي أنواع الشاشات؟

حيث يوجد أنواع عدّة من الشاشات، ومن أشهرها LED و LCD و PLASMA، حيث صممت كل تقنيّة من أجل تحقيق أهداف معينة، كما تعدّ البلازما أحدثها، حيث تمتاز هذه الشاشات بكبر حجمها، وصغر سمكها، بالإضافة إلى دقتها العالية، مما جعلها هي الخيار المثالي للعديد من المستخدمين، ولكنها سريعة التّلف وذلك بالمقارنة بغيرها، بسبب احتراق البكسلات المكونّة من الخلايا المكونة من الغازات، وسوف نتناول من خلال السطور القادمة عن الفرق بين أنواع الشاشات الأكثر شيوعاً والتي توفرها  شركة “ألترا فيچين” للخدمات الصوتية والمرئية.

ما هو الفرق بين  شاشات LED و شاشات LCD؟

هناك العديد من الفروق التي تتواجد بين شاشات LED و شاشات LCD وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الفروق وهي كما يلي:

شاشات LED

  • لا تستخدم شاشات LED اي مصدر ضوء فلوريسنت وهي التي يعتمد عليها التلفزيون في اظهار الصور وعرضها على الشاشة وهذا هو الفرق الجوهري بين بين النوعين وهناك أكثر من وضعية للإضاءة في شاشات LED حيث ان مصابيح ضوء الفلوريسنت تثبت دائما خلف الشاشة على الوجه الآخر أن الدايودات باعثة الضوء في شاشات LED اما ان تثبت في خلف الشاشة او على حول حوافها.
  • ومن أهم ما يميز هذا النوع هو عمق في اللون الأسود و الرؤية الجانبية الواضحة، وقلة الاستهلاك في الطاقة، والنحافة وسرعة الإستجابة، والإضاءة الخلفية الجيدة والأكثر وضوحاً، أما عن مشاكلها فهناك بعض التسرب في الضوء الخلفي وقد يكون هناك ضبابية في اللون الأسود.
  • كما أن جودة الصور في شاشات LED هي أفضل منها في شاشات LCD. 
  • علاوة على هذا التكنولوجيا المتطورة والمستخدمة في شاشات LED تعمل على تقليل من استهلاك الكهرباء بمقدار يصل إلى 40% وذلك بالمقارنة مع شاشات LCD.

شاشات LCD 

هي تعني شاشات الكريستال السائلة، ولكن عملياً شاشات LED تعتبر أيضا شاشات كريستال سائلة، وبذلك فإن التكنولوجيا الرئيسيّة المستخدمة في نوعي الشاشات هي نفسها، حيث إنها يمكن أن تعتمد على وجود عدّة طبقات من الزجاج المستقطب الذي يمكن أن يحتوي على سائل الكريستال، والذي يسمح للضوء بالمرور من خلاله أو حجبه، وبذلك يمكن القول أنّ شاشات LED تعتبر مجموعة فرعية من شاشات LCD.

تكنولوجيا شاشات LCD العديد من المزايا الغير متوقعة وهي تتمثل في ما يلي:-

  1.  تلفزيونات LCD خفيفة جدا ورقيقة ايضا ويتراوح سمك شاشة تلفزيون LCD مابين 12 سنتيمتر و 5 سنتيمتر. ولا يصدر عن هذه الشاشات اي انبعاثات كهرومغناطيسية ضارة. 
  2. تتميز بجودة الصور الناتجة عن شاشات LCD افضل بكثير من صور الشاشات التقليدية القديمة والتي تعرف باسم شاشات اشعة المهبط CRT وهي اختصار لـ Cathode Ray Tube. 
  3. وتقلل شاشات LCD من استهلاك الكهرباء إلا أن LCD لا تولد أي ضوء من نفسها. 
  4. فالضوء المستخدم يصنع بشكل منفصل مع جهاز التلفزيون.
  5.  في خلف الشاشة يوجد مجموعة من أنابيب الفلورسنت الضوئية مع ملايين الفتحات الدقيقة التي توضع في صورة شبكة تعمل على التحكم في مرور الضوء وحجبه حسب المشهد.

أخيراً…على الرغم من وجود هذه الإيجابيات والسلبيات لكلٍ من شاشات LCD و شاشات LED، إلا أن الأمر في النهاية يمكن أن يعود للمشتري ليقرر أيهما يلبي احتياجاته أكثر من الآخر، وعلى الرغم من أن شاشات LED ذات تكنولوجيا متطوّرة أكثر في الوقت الحالي، وجودة الصورة فيها أفضل نوعاً ما، إلا أن أسعارها أعلى، وبذلك فإن شاشات LCD ما زالت قد تنتج بكثرة على الرغم من الشهرة الواسعة التي تحظى بها شاشات LED، وبالتالي يمكن أن يعود ذلك إلى أنها تقدم قيمة جيدة بسعر أقل.

أخيراً

في نهاية هذا المقال قد تم التوضيح عن كل ما يخص شاشات LED وأهم استخداماتها ومواصفاتها وأهميتها وما هو الفرق بين شاشات LCD و شاشات LCD لذلك يمكنك طلبها من خلالنا في شركة “ألترا فيچين” للخدمات الصوتية والمرئية، ويمكن أيضًا توفير أي طلب خاص بك على حسب رغبتك فقط كل ما عليك هو التواصل معنا على أرقامنا أو من خلال ترك تعليق ليقوم فريقنا بالتواصل معك في الحال بخدمة 24 ساعة على مدار اليوم هذا بالإضافة إلى توفير خدمة ما بعد البيع.